ما هي العلامة التجارية ولماذا هي مهمة لعملك؟ هل العلامة التجارية ضرورية؟

 

   ما هي العلامة التجارية

العلامة التجارية هي أكثر من مجرد اسم أو مصطلح أو تصميم أو رمز ، فهي الشعور المميز الذي يثيره المنتج أو العمل.

يتم تصميم العلامات التجارية لكي تكون هي الطريقة التي ينظر بها العملاء أو الزبون إلى الشركة أو المؤسسة أو الفرد ويختبرونها.

-ما هي العلامة التجارية ولماذا هي مهمة لعملك؟

يساعد ذلك في تحديد المنتج وتمييزه عن المنتجات والخدمات الأخرى.

إنها طريقة لتمييز نفسك عن المنافسين وتوضيح ما تقدمه مما يجعلك الخيار الأفضل.

هناك العديد من المجالات التي تُستخدم لتطوير علامة تجارية بما في ذلك الإعلان وخدمة العملاء والبضائع الترويجية

والسمعة والشعار. تعمل كل هذه العناصر معًا لإنشاء ملف شخصي احترافي فريد -نأمل أن- يجذب الانتباه

 

-لماذا تعتبر العلامة التجارية مهمة؟

يمكن أن تغير العلامة التجارية كيف ينظر الناس إلى منتوجاتك وشركتك، ويمكن أن تؤدي إلى أعمال جديدة وتزيد من الوعي بعلامتك التجارية

-إليك أهم الأسباب التي تظهر فيها أهمية العلامة التجــارية القوية

1.العلامة التجارية تحصل على الاعتراف

السبب الأهم في أهمية العــلامة التجـــارية للأعمال التجارية هو أنها الطريقة التي تحصل بها الشركة على التقدير وتصبح معروفة للمستهلكين. يعد الشعار أهم عنصر في العلامة التجارية ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بهذا العامل ، حيث إنه في الأساس وجه الشركة.

هذا هو السبب في أن تصميم الشعار الاحترافي يجب أن يكون قويًا ولا يُنسى بسهولة ، مما يترك انطباعًا لدى الشخص للوهلة الأولى. المنتجات الترويجية المطبوعة هي وسيلة لتوصيل هذه الفكرة أيضا

2.العلامة التجارية تزيد من قيمة الأعمال

يمكن للعـــلامة التجارية الراسخة أن تزيد من قيمة النشاط التجاري من خلال منح الشركة المزيد من النفوذ في الصناعة. وهذا يجعلها فرصة استثمارية أكثر جاذبية بسبب مكانتها الراسخة في السوق

3.تولد العلامة التجارية عملاء جدد

لن تواجه العلامة التــجارية الجيدة مشكلة في تطوير أعمال الإحالة.

بمجرد أن تصبح العلامـة التجارية راسخة ، ستكون الكلمات الشفهية هي أفضل أساليب الإعلان وأكثرها فاعلية للشركة

4.يحسن كبرياء الموظفين ورضاهم

يمكن الحصول على مكتب مرتبط بعلامتك تجارية، والذي يمكن أن يساعد الموظفين في كثير من الأحيان على الشعور بالرضا والشعور بالانتماء إلى الشركة ، من خلال استخدام البضائع الترويجية لسطح المكتب

5.يخلق الثقة داخل السوق

سيساعد المظهر الاحترافي والعلامة التجارية التي تم التخطيط لها جيدًا الشركة على بناء الثقة مع المستهلكين والعملاء المحتملين والعملاء. من المرجح أن يتعامل الناس مع شركة لديها صورة مصقولة واحترافية.

إن الحصول على علامة تجارية مناسبة يعطي انطباعًا بأنك خبراء في الصناعة ويجعل الجمهور يشعر كما لو أنه يمكنهم الوثوق بشركتك والمنتجات والخدمات التي تقدمها والطريقة التي تتعامل بها مع أعمالها

6.العلامة التجارية تدعم الإعلان

الإعلان بشكل مباشر العلامة يعد الإعلان مكونًا آخر للعلامة التجارية ، وستعكس استراتيجيات التـــجارية وصورتها المرغوبة

تجعل تقنيات الإعلان ، مثل استخدام المنتجات الترويجية من شركات موثوقة مثل العلامات التجارية البارزة ، من السهل إنشاء استراتيجية إعلانية متماسكة وجذابة تلعب بشكل جيد في أهداف علامتك التجارية

 

-ما هي العلامة التجارية؟ ولماذا هي مهمة لعملك؟

يمكن أن تصبح أنواع كثيرة من الأشياء علامـات تجارية. تشمل الأنواع المختلفة من العلامات التجــارية المنتجات الفردية ، ونطاقات المنتجات ، والخدمات ، والمؤسسات ، والأفراد ، والمجموعات ، والأحداث ، والأماكن الجغرافية ، والعلامات التجارية الخاصة ، والوسائط ، والعلامات التجارية الإلكترونية

الماركات الفردية :

أكثر أنواع العلامات التجارية شيوعًا هو منتج فردي ملموس ، مثل السيارة أو الشراب. يمكن أن يكون هذا محددًا للغاية ، مثل مناديل كلينكس التجارية ، أو يمكن أن يشمل مجموعة واسعة من المنتجات.

يمكن أيضًا ربط العلامات التجارية للمنتجات بمجموعة من العروض ، مثل سيارات مرسيدس الفئة S أو جميع أنواع معجون أسنان كولجيت

ماركات الخدمة:

تتطور الـعلامة الــتجارية للخدمة مع انتقال الشركات من تصنيع المنتجات إلى تقديم حلول كاملة وخدمات غير ملموسة. تتميز العلامات التجارية الخدمية بالحاجة إلى الحفاظ على مستوى عالٍ من تقديم الخدمة باستمرار. تشمل هذه الفئة ما يلي:

  • العلامات التــجارية للخدمات الكلاسيكية (مثل شركات الطيران والفنادق وتأجير السيارات والبنوك)
  • مقدمو الخدمة (مثل الجمعيات الأعضاء)
  • العلامات التجــارية للخدمات المهنية (مثل المستشارين من جميع الأنواع – المحاسبة والاستشارات الإدارية)
  • الوكلاء (مثل وكلاء السفر ووكلاء العقارات)
  • العلامــة التجارية للبيع بالتجزئة (مثل محلات السوبر ماركت ومحلات الأزياء والمطاعم)
  • العلامــات التجارية المنظمة

العلامة التجارية للمؤسسة هي شركات وكيانات أخرى تقدم منتجات وخدمات. يمتلك كل من مرسيدس ومجلس الشيوخ الأمريكي علامات تجارية قوية للمؤسسة ، ولكل منهما صفات مرتبطة بها تشكل علامتهما التجارية. يمكن أيضًا ربط المنظمات ارتباطًا وثيقًا بالعـــلامة التجارية للفرد

العلامات التجـارية الشخصية:

يمكن اعتبار أي شخص علامة تجارية. يمكن أن تتكون من فرد واحد ، كما في حالة أوبرا وينفري أو ميك جاغر. أو قد تتكون من عدد قليل من الأفراد ، حيث ترتبط العلامة التجـارية بشخصيات مختلفة. مع ظهور الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ، توفر ظاهرة الـعلامات التجــارية الشخصية أدوات وتقنيات لأي شخص تقريبًا لإنشاء علامة تـجارية من حوله

العلامات التجارية للمجموعة:

مكتوبة بأحرف أرجوانية كبيرة.شعار شبكة أوبرا وينفري: كلمة “OWN” شبكة أوبرا وينفري :OWN

تحدث العلامة التجارية للمجموعة عندما تكون هناك مجموعة صغيرة من الكيانات ذات العلامات التجــارية التي لها حقوق ملكية علامة تجارية متداخلة ومترابطة. على سبيل المثال ، ترتبط بقوة العلامة التجارية لمجموعة OWN التابعة لشبكة أوبرا وينفري والعــلامة التــجارية لأعضائها المعروفين (أوبرا وفريقها).

وبالمثل ، تمثل رولينج ستونز علامـة تـجارية جماعية مرتبطة بقوة بــالــعلامات التجــارية الشخصية لأعضائها (الأكثر ثباتًا ، ميك جاغر ، كيث ريتشاردز ، روني وود ، وتشارلي واتس).

ماركات الحدث:

يمكن أن تصبح الأحداث علامات تجارية عندما تسعى جاهدة لتقديم تجربة متسقة تجذب ولاء المستهلك. تشمل الأمثلة مؤتمرات سلسلة TED ؛ المهرجانات الموسيقية مثل Coachella أو SXSW ؛ الأحداث الرياضية مثل الألعاب الأولمبية أو ناسكار ؛ والتجول في مسرحيات برودواي الموسيقية مثل Wicked.

تعتمد قوة هذه العلامــات التجارية على خبرة الأشخاص الذين يحضرون الحدث. يدرك مديرو العــلامــات التجارية الأذكياء من المنتجات والخدمات و أنواع العــلامات التجارية الأخرى قوة العــلامات التجارية للأحداث ويسعون إلى ربط علاماتهم التجارية بعلامات الحدث من خلال الرعاية. رعاية الحدث هو الآن عمل كبير مزدهر

ماركات الأماكن الجغرافية:

تسعى العديد من الأماكن أو المناطق في العالم إلى وضع علامة تجارية لأنفسهم لبناء الوعي بالصفات الأساسية التي يقدمونها.

يمكن أن تتراوح الأماكن ذات العلامــات التجارية من البلدان والولايات إلى المدن والشوارع وحتى المباني. أولئك الذين يحكمون أو يمثلون هذه المناطق الجغرافية يعملون بجد لتطوير العلامة التجارية. تُستخدم العلامــات التجارية الجغرافية بشكل متكرر لجذب الاستثمار العقاري والتجاري والاقتصادي والسياحة والمقيمين الجدد وما إلى ذلك

العلامات التجارية الخاصة:

توجد العلامات التجارية الخاصة ، والتي تسمى أيضًا العلامــات التجارية للمتاجر ، بين تجار التجزئة الذين يمتلكون هوية قوية بشكل خاص . قد تشير الملصقات الخاصة إلى الجودة الفائقة أو “المختارة” أو التكلفة الأقل لمنتج عالي الجودة

ماركات الوسائط:

تشمل العلامات التجارية الإعلامية الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية مثل CNN.

الماركات الإلكترونية:

العلامــات التجارية الإلكترونية موجودة فقط في العالم الافتراضي. تركز العديد من العــلامات التجارية الإلكترونية ، مثل Amazon.com ، بشكل أساسي على توفير واجهة أمامية عبر الإنترنت لتقديم المنتجات أو الخدمات المادية.

يوفر البعض الآخر المعلومات والخدمات غير الملموسة لإفادة المستهلكين. عادةً ما يكون القاسم المشترك بين العلامات التجارية الإلكترونية هو التركيز على تقديم خدمة أو تجربة قيمة في البيئة الافتراضية .

-هل هناك فرق بين العـــلامة التجــارية واسم العلامة التجارية:

 

لذلك ، هناك الكثير من المصطلحات حول العـلامة التجــارية وقد تبدو أكثر تعقيدًا مما هي عليه في الواقع. كما تعلم ، الأمر أكثر صعوبة لأن تعريف العلامة التجارية قد تغير بمرور الوقت.

لذلك دعونا نتوقف لحظة للعودة إلى أوائل القرن العشرين لتتبع جذورها.

لذلك في ذلك الوقت ، بدأ مربو الماشية في “وضع العلامات التجارية” على حيواناتهم باستخدام الحديد الساخن ، لذا سيكون من الأسهل التعرف على المزرعة التي ينتمي إليها كل حيوان. وبهذه الطريقة ، ولدت كلمة “علامة تجارية”.

ولكن بعد مرور أكثر من 100 عام ، تغير المعنى ، والآن ستندرج العلامة المحترقة على جلد بقرة ضمن فئة “اسم العلامة التجارية”. لماذا؟

لأنه يمكنك في الواقع رؤيته والتعرف عليه كمنتج مشتق من نشاط تجاري معين .

والآن ، يتم استخدام “العلامة التجــارية” للإشارة إلى تصور العملاء لمنتج أو خدمة ؛ إنه موجود فقط في عقل شخص ما. حسنًا ، يلعب اسم العــلامة التـجارية دورًا في هذا ، ولكن هناك الكثير.

تذكر تعريف العلامة الـتـجارية ؟ أنا أراها كشخصية عمل. إنه أول شيء تفكر فيه ، أو ما تشعر به ، عندما ترى شعارًا أو تسمع اسمه.

على سبيل المثال:

  • عبوة تيفاني – صندوق روبن-بيض الأزرق الصغير (الرومانسية؟ اللحظات الخاصة؟ الثروة؟)
  • يوتيوب (الترفيه؟ ريادة الأعمال؟ النجومية؟)
  • نايك (السرعة؟ الموضة؟ الجدل؟)
  • كوكا كولا (حنين؟ احتفال؟ متعة؟)

لذا فإن العلامــة التجارية والاسم التجاري مختلفان تمامًا في عام 2022. من الجيد معرفة ذلك. فلننتقل الآن الى

-الفرق بين هوية العــلامة التــجارية وصورة العلامة التجارية:

باختصار:

  • هوية العــلامة التجــارية (يمكنك التحكم في هذا): هو الصوت الذي تقدمه لمنتجك أو خدمتك.
  • صورة العلامة التجــارية (لا يمكنك التحكم في ذلك): إنها ما يسمعه عملاؤك.

لكن ، كما تعلم ، أحب تبسيط الأشياء (على سبيل المثال: خطة التسويق المكونة من صفحة واحدة) ، لذلك أود أن أوضحها بهذه الطريقة:

  1. بعد تحديد سمات نشاطك التجاري ، ستكون قد أسست شخصيته ، وهي علامتك التجارية.
  2. ستكون هذه القائمة مركزة / مفصلة بما يكفي لتكون بمثابة هوية العــلامة التـــجارية لشركتك – مما يؤدي إلى قتل عصفورين بحجر واحد.

وبمرور الوقت ، ستبني صورة علامتك التجــارية عن طريق بيع وإنشاء عملاء مشجعين (وربما مستثمرين).
بسيط ، أليس كذلك؟ لكن ركز فقط على البيع وخلق عملاء هذيان وسوف يندمجون جميعًا بشكل جيد في مفهوم واحد

-ما هي استراتيجية العلامة التجارية ؟

وأنت تعرف ما سأقوله في النهاية. يتلخص كل ذلك في تحقيق المبيعات وإنشاء عملاء للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، حتى لا تضطر إلى بذل مجهود كبير.

حسنًا ، يُعرف أيضًا تسويق الشركات الكبيرة أحيانًا باسم التسويق الشامل وعادةً ما يأتي بميزانية إعلانية ضخمة وإستراتيجية حول كيفية استخدام هذه الأموال – “إستراتيجية العلامة التجارية”.

الهدف من هذا النوع من الإعلانات هو تذكير العملاء والتوقعات بعلامتك التجارية بالإضافة إلى المنتجات والخدمات التي تقدمها.

الفكرة هي أنه كلما زاد عدد المرات التي تعرض فيها إعلانات من علامتك التجارية ، زاد احتمال أن يكون الناس في قمة وعيهم عندما يذهبون لاتخاذ قرار الشراء.

تقع الغالبية العظمى من تسويق الشركات الكبيرة في هذه الفئة. إذا كنت قد شاهدت إعلانات من علامات تجارية كبرى مثل Coca-Cola و Nike و Apple ، فستكون قد جربت التسويق الجماعي.

هذا النوع من التسويق فعال. ومع ذلك ، فإن النجاح في النجاح أمر مكلف للغاية ويستغرق الكثير من الوقت. يتطلب بحثًا مكثفًا في السوق ولكي تشبع أنواعًا مختلفة من الوسائط الإعلانية – التلفزيون والمطبوعات والراديو والإنترنت – بشكل منتظم جدًا ولفترة طويلة من الوقت.

لا تمثل النفقات والوقت المتضمن مشكلة بالنسبة للعلامات التجارية الكبرى حيث أن لديها ميزانيات إعلانية ضخمة وفرق تسويق وخطوط إنتاج مخططة مسبقًا سنوات.

-الأسئلة الشائعة

-هل يمكن لأي شخص تسجيل اسمه

يحمي قانون العلامـات التـجارية الأسماء والشعارات و “العلامات” الأخرى المستخدمة في التجارة. لتسجيل اسمك كعلامة تجارية في مكتب براءات الاختراع والــعلامات التجارية ، يجب عليك استخدامه في الأعمال التجارية.

-ما هي مدة العلامة التجارية؟

قد يظل تسجيل الــعلامة التجارية ساريًا لفترات عشر سنوات متتالية غير محدودة محتملة طالما أن المالك يفي بالمتطلبات القانونية لصيانة ما بعد التسجيل وتجديده وتقديم جميع المستندات اللازمة في الوقت المناسب.

-متى يجب أن أضع عــلامة تجارية لاسمي؟

في كثير من الحالات ، سترغب الشركة في بدء طلب العــلامة التجارية بمجرد تقديم أوراق الشركة ذات المسؤولية المحدودة أو أوراق الشركة. من خلال التسجيل للحصول على علامة تــجارية قبل الإطلاق ، يمكنك التأكد من حماية اسمك بمجرد بدء المبيعات التجارية. ومع ذلك ، قد يكون هناك سبب أقوى للتقدم مبكرًا.

-هل العلامة التجارية ضرورية؟

لا يهم ما إذا كنت تبيع منتجات أو خدمات تحت شعار واسم عملك – يمكن أن تكون العـــلامة التجارية ضرورية. إذا كنت تدير عمليات كعمل تجاري ، فيجب أن تبحث في ما إذا كان يجب عليك تسجيل علامــة تجارية أم لا قبل القيام بذلك

تحتاج لمساعد؟ تواصل معنا الآن